تحضير جديد ل نص صور من الكفاح الوطني

نصوص اللغة العربية الثانية اعدادي ,نصوص اللغة العربية للسنة الثانية اعدادي,تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية اعدادي,تحليل نصوص اللغة العربية للسنة الثانية اعدادي,دفتر النصوص اللغة العربية الثانية اعدادي.

الكاتب: عبد الغني أبو العزم، من مواليد 1941م، أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالبيضاء. من إنتاجاته: “النص والمنهج”، “مدخل إلى التحليل الإحصائي اللغوي للنصوص الأدبية”، “الضريح”، وهو سيرة ذاتية روائية.

أكتشف نص صور من الكفاح الوطني:

1- ما نوع النص ؟
النص عبارة عن سيرة ذاتية ذو بعد وطني.
2- ما مقوماته ؟
تدور في النص الذي بين أيدينا مجموعة من الإحداث التي تتعلق بالوضع الاجتماعي للمغرب خلال الاحتلال الفرنسي و خاصة عند نفي الملك محمد الخامس إلى المنفى و قد اعتمد الكاتب على العديد من الشخصيات لتوضيح الصورة حيث تتعدد الشخصيات كبعض الجيران و العساكر و غيرهم… .
3- يجمع النص بين السرد والحوار، مثل لكل منهما.
بالنسبة للحوار: “… تحت إلحاح أمي التي خاطبته قائلة:
-إن الله انزل اللطف، لو رأوا العلم الذي تحت المخدة أو صورة الملك…”
بالنسبة للسرد:” اعتاد أهل الحي أن يجتمعوا…”
4- بماذا يوحي لك مصدر النص ؟
النص مقتطف من كتاب الضريح الذي طبع سنة 1994.
5-هل له علاقة بمضمون النص ؟
 توفي الملك محمد الخامس سنة 1961أي قبل كتابة هذا الكتاب الذي يتناول فيه الكاتب حياة الملك محمد الخامس حتى وفاته و إلى أن تم وضع ضريح الملك محمد الخامس تغمده الله برحمته، و بالتالي فان النص له علاقة ترابط بعنوان الكتاب.

الفكرة المحورية لنص صور من الكفاح الوطني:
يروي السارد أحداثا شهدها في طفولته زمن الاستعمار، ويصور عن طريقها تعلق المغاربة بوطنهم وكفاحهم مقابل المستعمر.

استثمار النص صور من الكفاح الوطني:

1- في أي حقبة تدور أحداث النص ؟
تدور أحداث النص خلال فترة الاستعمار الفرنسي.
2- استدل على ذلك من خلال النص.
” …يتبادلون أخبار الوطنيين و عدد القتلى والمعارك…”
    “..فهمت إن الراية و الصورة من الأسلحة الفتاكة التي يهابها الفرنسيون …”
3- اذكر شخصيات النص.
شخصيات النص : سكان الحي – العساكر – للا مينة – للا هنية – الضاوية – السي عياد – سي امبارك – راوية – الأب و الأم .
4- من هي الشخصية الرئيسية في النص ؟
الشخصية الرئيسة: الطفل.
5- أين تدور الأحداث ؟ وما المؤشرات الدالة على ذلك ؟
تدور أحداث القصة في المغرب و هناك العديد من المؤشرات التي تدل على ذلك، على سبيل المثال : “الملك محمد الخامس – الاحتلال الفرنسي ….”
6- ما العلاقة بين البطل والراوي ؟
البطل و الراوي هما نفس الشخص و ذلك يتضح من خلال ضمير المتكلم المستعمل في آخر النص: أنا – أمي- أبي – إني أراها..

أفهم النص صور من الكفاح الوطني:

1- متى كان الناس يجتمعون ؟ ولماذا ؟
كان الناس يجتمعون كل مساء من اجل تبادل الحديث حول المقاومة.
2- ما الإشاعة التي راجت ؟
راجت إشاعة مفادها أن صورة الملك قد ظهرت بكل جلاء في القمر..
3- لماذا كان الناس يصعدون إلى السطح ؟
كان النص يصعدون إلى السطح من اجل مراقبة و تأمل و مشاهدة وجه الملك.
4- لماذا أصيب الكاتب عندما لم ير أثرا لأي صورة ؟
أصيب الكاتب بالخيبة و الإحباط حينما لم يتمكن من رؤية صورة الملك.
5- ما سبب الضجيج الذي ساد بين السكان ؟
ساد الضجيج بين السكان بسبب الطلقات النارية المتوالية التي أطلقها جنود الاحتلال حينما بدؤوا بتفتيش البيوت.
6- عم كان الجنود يفتشون ؟ هل وجدوا شيئا ؟
كان الجنود يبحثون عن السلاح و عن أي وطني هارب لكنهم لم يجدوا شيئا.
7- ماذا كان الفرنسيون يهابون ؟
كان الفرنسيون يهابون الراية و صورة الملك.
8- هل تمكن الكاتب من رؤية صورة الملك في القمر ؟ ومتى ؟
تمكن الكاتب من رؤية صورة الملك في القمر حينما وعي بمعنى المقاومة.

1 تعليقات

لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة

إرسال تعليق

لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة

اضف تعليق مميز

أحدث أقدم