نصوص اللغة العربية الثانية اعدادي ,نصوص اللغة العربية للسنة الثانية اعدادي,تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية اعدادي,تحليل نصوص اللغة العربية للسنة الثانية اعدادي,دفتر النصوص اللغة العربية الثانية اعدادي.
الكاتب: عبد الغني أبو العزم، من
مواليد 1941م، أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بكلية الآداب
والعلوم الإنسانية عين الشق بالبيضاء. من إنتاجاته: “النص والمنهج”، “مدخل
إلى التحليل الإحصائي اللغوي للنصوص الأدبية”، “الضريح”، وهو سيرة ذاتية
روائية.
أكتشف نص صور من الكفاح الوطني:
1- ما نوع النص ؟
النص عبارة عن سيرة ذاتية ذو بعد وطني.
2- ما مقوماته ؟
تدور في النص الذي بين أيدينا مجموعة من الإحداث التي تتعلق بالوضع الاجتماعي للمغرب خلال الاحتلال الفرنسي و خاصة عند نفي الملك محمد الخامس إلى المنفى و قد اعتمد الكاتب على العديد من الشخصيات لتوضيح الصورة حيث تتعدد الشخصيات كبعض الجيران و العساكر و غيرهم… .
3- يجمع النص بين السرد والحوار، مثل لكل منهما.
بالنسبة للحوار: “… تحت إلحاح أمي التي خاطبته قائلة:
-إن الله انزل اللطف، لو رأوا العلم الذي تحت المخدة أو صورة الملك…”
بالنسبة للسرد:” اعتاد أهل الحي أن يجتمعوا…”
4- بماذا يوحي لك مصدر النص ؟
النص مقتطف من كتاب الضريح الذي طبع سنة 1994.
5-هل له علاقة بمضمون النص ؟
توفي الملك محمد الخامس سنة 1961أي قبل كتابة هذا الكتاب الذي يتناول فيه الكاتب حياة الملك محمد الخامس حتى وفاته و إلى أن تم وضع ضريح الملك محمد الخامس تغمده الله برحمته، و بالتالي فان النص له علاقة ترابط بعنوان الكتاب.
النص عبارة عن سيرة ذاتية ذو بعد وطني.
2- ما مقوماته ؟
تدور في النص الذي بين أيدينا مجموعة من الإحداث التي تتعلق بالوضع الاجتماعي للمغرب خلال الاحتلال الفرنسي و خاصة عند نفي الملك محمد الخامس إلى المنفى و قد اعتمد الكاتب على العديد من الشخصيات لتوضيح الصورة حيث تتعدد الشخصيات كبعض الجيران و العساكر و غيرهم… .
3- يجمع النص بين السرد والحوار، مثل لكل منهما.
بالنسبة للحوار: “… تحت إلحاح أمي التي خاطبته قائلة:
-إن الله انزل اللطف، لو رأوا العلم الذي تحت المخدة أو صورة الملك…”
بالنسبة للسرد:” اعتاد أهل الحي أن يجتمعوا…”
4- بماذا يوحي لك مصدر النص ؟
النص مقتطف من كتاب الضريح الذي طبع سنة 1994.
5-هل له علاقة بمضمون النص ؟
توفي الملك محمد الخامس سنة 1961أي قبل كتابة هذا الكتاب الذي يتناول فيه الكاتب حياة الملك محمد الخامس حتى وفاته و إلى أن تم وضع ضريح الملك محمد الخامس تغمده الله برحمته، و بالتالي فان النص له علاقة ترابط بعنوان الكتاب.
الفكرة المحورية لنص صور من الكفاح الوطني:
يروي السارد أحداثا شهدها في طفولته زمن الاستعمار، ويصور عن طريقها تعلق المغاربة بوطنهم وكفاحهم مقابل المستعمر.
استثمار النص صور من الكفاح الوطني:
1- في أي حقبة تدور أحداث النص ؟
تدور أحداث النص خلال فترة الاستعمار الفرنسي.
2- استدل على ذلك من خلال النص.
” …يتبادلون أخبار الوطنيين و عدد القتلى والمعارك…”
“..فهمت إن الراية و الصورة من الأسلحة الفتاكة التي يهابها الفرنسيون …”
3- اذكر شخصيات النص.
شخصيات النص : سكان الحي – العساكر – للا مينة – للا هنية – الضاوية – السي عياد – سي امبارك – راوية – الأب و الأم .
4- من هي الشخصية الرئيسية في النص ؟
الشخصية الرئيسة: الطفل.
5- أين تدور الأحداث ؟ وما المؤشرات الدالة على ذلك ؟
تدور أحداث القصة في المغرب و هناك العديد من المؤشرات التي تدل على ذلك، على سبيل المثال : “الملك محمد الخامس – الاحتلال الفرنسي ….”
6- ما العلاقة بين البطل والراوي ؟
البطل و الراوي هما نفس الشخص و ذلك يتضح من خلال ضمير المتكلم المستعمل في آخر النص: أنا – أمي- أبي – إني أراها..
تدور أحداث النص خلال فترة الاستعمار الفرنسي.
2- استدل على ذلك من خلال النص.
” …يتبادلون أخبار الوطنيين و عدد القتلى والمعارك…”
“..فهمت إن الراية و الصورة من الأسلحة الفتاكة التي يهابها الفرنسيون …”
3- اذكر شخصيات النص.
شخصيات النص : سكان الحي – العساكر – للا مينة – للا هنية – الضاوية – السي عياد – سي امبارك – راوية – الأب و الأم .
4- من هي الشخصية الرئيسية في النص ؟
الشخصية الرئيسة: الطفل.
5- أين تدور الأحداث ؟ وما المؤشرات الدالة على ذلك ؟
تدور أحداث القصة في المغرب و هناك العديد من المؤشرات التي تدل على ذلك، على سبيل المثال : “الملك محمد الخامس – الاحتلال الفرنسي ….”
6- ما العلاقة بين البطل والراوي ؟
البطل و الراوي هما نفس الشخص و ذلك يتضح من خلال ضمير المتكلم المستعمل في آخر النص: أنا – أمي- أبي – إني أراها..
⏩
أفهم النص صور من الكفاح الوطني:
1- متى كان الناس يجتمعون ؟ ولماذا ؟
كان الناس يجتمعون كل مساء من اجل تبادل الحديث حول المقاومة.
2- ما الإشاعة التي راجت ؟
راجت إشاعة مفادها أن صورة الملك قد ظهرت بكل جلاء في القمر..
3- لماذا كان الناس يصعدون إلى السطح ؟
كان النص يصعدون إلى السطح من اجل مراقبة و تأمل و مشاهدة وجه الملك.
4- لماذا أصيب الكاتب عندما لم ير أثرا لأي صورة ؟
أصيب الكاتب بالخيبة و الإحباط حينما لم يتمكن من رؤية صورة الملك.
5- ما سبب الضجيج الذي ساد بين السكان ؟
ساد الضجيج بين السكان بسبب الطلقات النارية المتوالية التي أطلقها جنود الاحتلال حينما بدؤوا بتفتيش البيوت.
6- عم كان الجنود يفتشون ؟ هل وجدوا شيئا ؟
كان الجنود يبحثون عن السلاح و عن أي وطني هارب لكنهم لم يجدوا شيئا.
7- ماذا كان الفرنسيون يهابون ؟
كان الفرنسيون يهابون الراية و صورة الملك.
8- هل تمكن الكاتب من رؤية صورة الملك في القمر ؟ ومتى ؟
تمكن الكاتب من رؤية صورة الملك في القمر حينما وعي بمعنى المقاومة.
كان الناس يجتمعون كل مساء من اجل تبادل الحديث حول المقاومة.
2- ما الإشاعة التي راجت ؟
راجت إشاعة مفادها أن صورة الملك قد ظهرت بكل جلاء في القمر..
3- لماذا كان الناس يصعدون إلى السطح ؟
كان النص يصعدون إلى السطح من اجل مراقبة و تأمل و مشاهدة وجه الملك.
4- لماذا أصيب الكاتب عندما لم ير أثرا لأي صورة ؟
أصيب الكاتب بالخيبة و الإحباط حينما لم يتمكن من رؤية صورة الملك.
5- ما سبب الضجيج الذي ساد بين السكان ؟
ساد الضجيج بين السكان بسبب الطلقات النارية المتوالية التي أطلقها جنود الاحتلال حينما بدؤوا بتفتيش البيوت.
6- عم كان الجنود يفتشون ؟ هل وجدوا شيئا ؟
كان الجنود يبحثون عن السلاح و عن أي وطني هارب لكنهم لم يجدوا شيئا.
7- ماذا كان الفرنسيون يهابون ؟
كان الفرنسيون يهابون الراية و صورة الملك.
8- هل تمكن الكاتب من رؤية صورة الملك في القمر ؟ ومتى ؟
تمكن الكاتب من رؤية صورة الملك في القمر حينما وعي بمعنى المقاومة.
جيد جدا ولكن لم أجد أفهم النص
ردحذفإرسال تعليق
لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة