تحضير نص ثقافة حقوق الانسان تحضير كاملا



تحضير نص ثقافة حقوق الإنسان للسنة الثانية إعدادي بعدة صيغ الصيغة الأولى

ملاحظة نص نص ثقافة حقوق الانسان واستكشافه

1- العنوان : يتكون العنوان من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبين إضافيين ، وتنتمي إلى المعجمين : الإنساني والحقوقي ، وتدل لفظة ثقافة على درجة من الاستيعاب والوعي بهذه الحقوق التي يجب أن تكون ثقافة عند الإنسان يمتثل لها بكل تلقائية
2- بداية النص : تجيب عن سؤال له علاقة بوسائل احترام حقوق الإنسان (ماهي وسائل احترام حقوق الإنسان؟)
3- نهاية النص ومصدره : من خلالهما نكتشف نوعية النص (خطاب ملكي).

فهم نص ثقافة حقوق الإنسان :

1- الإيضاح اللغوي :
- الدينامية : الحركية
- حجر : منع وحجز
- يسمو : يعلو ويرتفع ويرتقي
- دواعي : مبررات و أسباب
- تكبيل : تقييد

2- الفكرة المحورية :

الدعوة إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان ، وإبراز وسائل تحقيق ذلك وغاياته.

تحليل نص ثقافة حقوق الانسان

1- الأفكار الأساسية :

 نميز ضمن أفكار النص بين الهدف والوسائل والغايات :
الهدف,الوسائل,الغايات
- نشر ثقافة حقوق الإنسان
- الالتزام بالمواثيق الدولية
- وضع آليات لاحترام حقوق الإنسان
- الاهتمام بالجوانب الاجتماعية
- اتخاد تدابير وإجراءات معينة
- محاربة الأمية وإشاعة نور العلم
- الإنغمار في قضايا مجتمعنا
- الجنوح إلى السلم والتسامح
- الميل للجدال بالتي هي أحسن
- تفعيل طاقات الشعب
- صون كرامة الإنسان في ظل دولة الحق والقانون.
- التقدم والرقي
- العيش مع المحيط في سلام ووئام

2- الحقول الدلالية :

المعجم الحقوقي:
- حقوق الإنسان – الأدوات القانونبة – احترام – كرامة الإنسان- تكريم الإنسان – التسامح – السلم – الصفح الجميل – دولة الحق والقانون.

المعجم الاجتماعي:
- الجوانب الاجتماعي – إدماج المحرومين – المعاقين – المرأة القروية – الأمية – مجتمعنا – شرائح شعبنا – محيطنا

التركيب والتقويم :


يدعو جلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان عبر توفير مجموعة من الوسائل الكفيلة بإشاعة هذه الحقوق واحترامها. ولعل أبرز وسيلة لتحقيق ذلك هي النهوض بالجوانب الاجتماعية للشعب عن طريق الاهتمام بالفئات المحرومة وإدماجها داخل المجتمع ، وعن طريق محاربة الأمية والدعوة إلى السلم والتسامح… والغاية من كل ذلك هي صون كرامة الإنسان والعيش في سلام ووئام وتحقيق التقدم والازدهار.

يتضمن النص قيمة حقوقية تتجلى في أهمية حقوق الإنسان ودورها في تحقيق غايات سامية في حياة الإنسان.


الصيغة الثانية: تحضير نص ثقافة حقوق الانسان

الصيغتان يتقاربان في التشابه سنوفر الصيغ البديلة مستقبلا وشكرا
نص حجاجي لمصطفى القباج

تقديم حول النص :

النص الذي بين أيدينا هو عبارة عن نص حجاجي للكاتب و المفكر المغربي محمد مصطفى القباج، المزداد بالرباط سنة 1940. له عدة إسهامات فكرية منها : "الطفل و أساليب التنشئة الإجتماعية بين الحداثة و التقليد" و "من قضايا الإبداع المسرحي". كما نجد له مقالات منتشرة هنا وهناك و منها هذه المقالة المقتطفة من "حوار الثقافات و حقوق الإنسان في زمن العولمة" الصادرة في سلسلة "المعرفة للجميع" العدد30 ص 117.

ملاحظة النص :

انطلاقاً من عنوان لنص و المصدر الذي أُخذ منه النص أن الكاتب سيتحدّث عن ثقافة حقوق الإنسان و التحديات التي تواجه هذه الثقافة في ظل زمن العولمة. وبعودتنا إلى الفقرة الأخيرة من النص نتوقّع أن الكاتب يخوض في هذا النص وفي نصوص أخرى مشابهة معركة النضال من أجل إعادة النظر في مفهوم حقوق الإنسان.

فهم النص :

الوحدات الدلالية للنص :
1- مساهمة التطور التاريخي و النظري في بلْوَرة وضع حقوق الإنسان و جعله إطاراً تشريعيّاً يحمي حقوق الفرد وكرامته.
2- ضرورة انفتاح مبدأ حقوق الإنسان على الثقافة و ذلك لمنحها روحاً أخلاقية و لوضع حدِ امام هيمنة الثقافة الأحادية.
3- الدعوة إلى إعادة النظر في مفهوم حقوق الإنسان ليس تَرَفاً فكريّاً و إنما هي ضرورة أخلاقية يجب على كل دولة أن تعيها و تمارسها بين كل أفراد المجتمع بغية القضاء على الأسباب التي تؤدي إلى زرع العدوانية لتحل محلها قيمة التسامح و احترام ثقافة الآخر.

تحليل نص ثقافة حقوق الانسان

المعجم :

المصطلحات الدالة على الأفراد ا
حقوق الإنسان - المساس بالفرد - الأفراد - علاقة الأفراد فيما بينهم - المواطن ...
 لمصطلحات الدالة على الدول⏩
 الدولة - الأمم المتحدة - الإعلان العالمي - الصعيد العالمي - الديموقراطية بين الدول...
نلاحظ هيمنة حقل الأفراد على حساب حقل الدول و ذلك لأن حقوق الأفراد جزء لا يتجزأ من حقوق الدول، و عليه فإن الدولة هي التي تسهر على تطبيق حقوق الأفراد. إذن الحقلان منسجمان و مترابطان.

الضمائر المستعملة في نص ثقافة حقوق الانسان

- استعمل الكاتب ضمير المتكلم الجمع ليدل على رأيه و رأي من يشاطره الرأي.
- استعمل الكاتب أيضاً ضمير الغائب لإظهار الموضوعية و الحيادة في تناول ظاهرة حقوق الإنسان.
- يتوجه الكاتب بخطابه إلى النخبة المثقفة من المجتمع و الدليل على ذلك استعمال الأسلوب الحجاجي المعتمِد على الحجة و البرهان من أجل الإقناع.

بناء النص :

اتّبع الكاتب في هذا النص خطة حجاجية قوامها كالتالي :
- الأطروحة التي يدافع عنها و هي التطور الذي مسّ بحقوق الإنسان.
- نقيض الأطروحة و هي الأفكار المتعلقة بالثقافة الأحادية.
- التركيب الذي توصل إليه الكاتب و هو ضرورة إعادة النظر في مفهوم حقوق الإنسان.

الوسائل المستعملة في النص

- أدوات الربط و التوكيد (إنّ) والروابط اللغوية (مما أضفى-مما يستوجب-مما يجعل-من أجل...)
-الحجج و البراهين : حجة تاريخية (أسْهَم التطور التاريخي و النظري) - حجة استشهادية (كما يقول أهل الإختصاص)...

التركيب :

من خلال دراستنا للنص يتبين لنا أنه يدافع عن ثقافة حقوق الإنسان، حيث حاول إقناعنا بضرورة إعادة النظر في ثقافة حقوق الإنسان معتمداً على مجموعة من الروابط اللغوية و البراهين المختلفة. كما وظف من أجل ذلك الجمل الطويلة من أجل التفسير و التوضيح، و التجأ أيضاً إلى الأسلوب التقريري الواضح البعيد عن الصور البلاغية و ذلك من أجل إيصال فكرة بوضوح دون غموض.

المصادر:
https://www.un.org/ar/sections/issues-depth/human-rights/

5 تعليقات

لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة

إرسال تعليق

لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة

اضف تعليق مميز

أحدث أقدم