تحضير نص درس في الوطنية للسنة الثانية إعدادي؟


 تحضير نص درس في الوطنية للكاتب جمال الدين الشيال باكثر من صيغة هو نص قرائي ينتمي لمجال القيم الوطنية والإنسانية مادة اللغة العربية للسنة الثانية إعدادي,

الصيغة الأولى: تحضير نص درس في الوطنية  

دراسة النص درس في الوطنية


I. التأطير والملاحظة:

1 – صاحب النص : جمال الدين الشيال (1911 – 1967)، مؤرخ مصري. من مؤلفاته : تاريخ الإسكندرية، تاريخ دمياط…
2 – مصدر النص : ” المطالعة الثانوية”، الجزء الأول.
3 – دراسة العنوان: ⏩
+ تركيبيا : يتألف من ثلاث كلمات تكوّن فيما بينها مركبا إسناديا (مبتدأ + خبر شبه جملة).
+ دلاليا : يشير إلى الغاية / الهدف من النص، وهو: أن يكون درسا في الوطنية يتعلم منه كل قارئ.
4 – الصورتان المرفقتان:
أ- الصورة 1: صورة فوتوغرافية باللونين الأبيض والأسود للملك الراحل محمد الخامس رفقة ولي عهده آنذاك الحسن الثاني.
ب- الصورة 2: صورة فوتوغرافية تؤرخ لعودة محمد الخامس رفقة الأسرة الملكية من منفاه يوم 16 نونبر 1955.
الفرضيات المصوغة :
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
– موضوع النص: تضحيات الملك الراحل محمد الخامس في سبيل عزة الوطن ووحدته.
– نوع النص: نص سردي (مقطع من سيرة غيرية).

II. فهم النص :


1- الإيضاحات اللغوية لنص درس في الوطنية:


– ترنو إليه: تديم النظر إليه.
– تهفــو: تحن وتشتاق.
– الغاشم: الظالم أشد الظلم.
– ضارية: شديدة.
– جبروته: قدرته / بطشه / سلطته.
– صانَــعَ: دارى، لايَنَ، خادع.
– أخمدها: أسكتها / أذلّها.
– الضيـم: الظلم / الإذلال.

– ينافح: يواجه.
– دنس: وسخ.
– قاسى: عانى.
– النبراس: المصباح / السراج.
– أقضّ مضجعه: أذهب عنه النوم.
– العلقم: الشراب المر / الحامض.
– آثر: فضّل.
– أقـوى شكيمة: أكثر إباءً وأنفة.

2 – الحدث المحوري: إشادة الكاتب بخصال محمد الخامس، والتضحيات التي قدمها في الدفاع عن وطنه وعرشه.
3 – الأحداث الأساسية:
– اتصاف محمد الخامس بصفات حميدة خولته حب وتقدير شعبه له.
– توليه العرش في سن مبكرة وظروف صعبة لم يدفعه إلى الرضوخ للمستعمر.
– إخلاصه لوطنه وحبه لشعبه شكل دافعا قويا في للتضحية وتحمل آلام النفي.
– ثورة الشعب المغربي على المستعمر تكللت بطرده وإرجاع الملك إلى عرشه.
– نضال الملك بعد عودته إلى وطنه لتحقيق الاستقلال إلى حين بلوغ أجله.

الفرضية الصحيحة:
– موضوع النص: خصال الملك الراحل محمد الخامس، والتضحيات التي قدمها في الدفاع عن وطنه وعرشه.

III. تحليل النص درس في الوطنية:

1- الحقول المعجمية:


الحقل الدال على الملك:
ملكا، زعيما، قائدا، العرش، حاكما …

الحقل الدال على الفداء:

طلا، مجاهدا، يكافح، ضحى، قاسى، الثورة، النضال…

== تحلي محمد الخامس بصفات البطولة، أكسبته جدارة اعتلاء العرش والدفاع عنه وعن الوطن والشعب.

2- شخصيات النص وأوصافها:

أ – الأساسية: محمد الخامس: ملك المغرب، بطل جاهد في سبيل تحقيق استقلاله.
ب- الثانويـة:
– الشعب المغربي: – متعلق بملكه، ثائر في وجه المستعمر، محقق للنصر.
– الأسرة الملكية: المعاناة من آلام النفي في سبيل الوطن.
– المستعمــــــر: فرنسي، غاشم ظالم، متجرع للهزيمة أمام صمود المغاربة ملكا وشعبا.
2- الزمــــان: عـــــــــــــام: فترة الاستعمار.
3 – المكــــان: المغرب.
4 – السارد والرؤية السردية:
– السارد: غير مشارك في الأحداث، يعتمد ضمير الغائــــــــب.
– الرؤية السردية: رؤية من خلف ؛ فالــسارد يعرف خبـــــايا وأسـرار شخصياته، ويلمُّ بالتفاصيـــل والجزئيات.
5 – أنماط الحكي:
– السرد: ولي العرش شابا يافعا، اندلعت نيران الثورة…
– الوصف: كان قدوة بين الملوك، زعيما، بطلا مجاهدا …
– الحوار: غير حاضر في النص.
6 – اللغة والتركيب: استند الكاتب إلى لغة أدبية تقريرية واضحة.
7 – القيم الوطنية المتضمنة في النص:
حب الوطن، الإخلاص للوطن، التضحية في سبيل الوطن…

نوعية النص: نص سردي

الصيغة الثانية: تحضير نص درس في الوطنية

ما نوعية نص درس في الوطنية؟


النص عبارة عن نص سردي يندرج ضمن مجال القيم الوطنية للدكتور جمال الدين الشيال، مقتطف من كتاب “المطالعة الثانوية” ذو طابع وصفي.
الكاتب: جمال الدين الشيال؛ ولد بمصر سنة 1911م، حاز على دكتوراه في التاريخ، عمل ملحقا ثقافيا بسفارة مصر بالمغرب، له كتب من بينها: “قصة الاحتلال”، “قصة الكفاح بين العرب والمستعمر”.
أكتشف النص:

1- ما نوع هذا النص ؟

النص عبارة عن نص سردي يتحدث فيه الكاتب عن سيرة غيرية ذات طابع وطني.
2- ما الظروف الباعثة على كتابته في رأيك ؟ ما دليلك ؟
الظروف الباعثة على كتابته هو التذكير بشخصية الملك الراحل محمد الخامس الذي يسعى إلى استقلال وحدة تراب المغرب و تحريرها من قبضة المستعمر و الاحتلال الفرنسي. و يتضح ذلك من خلال عبارات المدح الواضحة في أغلب جمل النص.
3- اختر عنوانا آخر للنص مبينا سبب اختياره.
عناوين مقترحة : ملك ليس ككل الملوك – البطل الراحل …
وقد تم اقتراحه كعنوان للنص لأن النص الذي بين أيدينا يوضح الأعمال البطولية التي قام بها المغفور له الملك الراحل محمد الخامس طيب الله ثراه.
4- ماذا يميز جمل الفقرة الأولى ؟
تتميز جمل الفقرة الأولى بالثناء على الملك الراحل محمد الخامس.

أفهم النص ,درس في الوطنية:

1- متى ولي محمد الخامس العرش ؟
ولي محمد الخامس العرش عام 1927 و قد كان حينها ما يزال شابا يافعا .
2- كيف كانت حالة المغرب آنذاك ؟
كان المغرب آنذاك تحت قبضة المستعمر الغاشم.
3- ماذا كان بإمكان المستعمر أن يفعل لو سكت محمد الخامس على الضيم ؟
لو كان الملك محمد الخامس قد سكت على الضيم لكان العدو قد مد له كل سبل الحياة المترفة و لجعل حياته كلها رفاهية.
4- ما التضحية التي قدمها محمد الخامس ؟
كانت كلمة الاستقلال مروعة بالنسبة للمستعمر، وذلك يتضح من خلال الممارسات الشنيعة للمستعمر، كالتعذيب الذي مورس على مجموعة من الشهداء و المناضلين : كالشهيد عبد العزيز بن إدريس و الهاشمي الفيلالي و أحمد مكوار .

ماهي الفكرة العامة لنص درس في الوطنية؟


وصف الكاتب شخصية محمد وأخلاقه وما تميز به من الإرادة والبسالة في وه الإستعمار من أجل تحقيق الحرية واستقلال المغرب والمغاربة.
أحلل النص:

1- استخرج من النص جملة تناسب كل مشهد، ووضح علاقتها به.
المشهد الأول هو عبارة عن صورة للملك الراحل محمد الخامس بصحبة ابنه في المنفى و الجملة المناسبة لهذا المشهد هي “…وقاسى و أسرته الكريمة من آلام النفي أشد ما يقاسي إنسان..”
المشهد الثاني عبارة صورة للملك الراحل و هو عائد من المنفى و الجملة الموضحة لذلك هي “وعاد الأسد إلى عرينه”.
2- لماذا اعتبر الكاتب محمدا الخامس مثلا أعلى ؟
اعتبر الكاتب محمد الخامس مثلا أعلى لأنه ناضل من أجل شعبه أيما نضال و ضحى بالغالي و النفيس من أجل تحقيق هذه الغاية الفضلى.
3- علام تدل تضحية محمد الخامس بالملك ؟
تدل تضحية الملك محمد الخامس على الإحساس بالمسؤولية تجاه وطنه و شعبه وصبره على المحن و الأزمة التي تمر بها بلاده.
4- لم لم يستكن الملك عند رجوعه إلى أرض الوطن ؟
لم يستكن الملك عند رجوعه إلى ارض الوطن لان بلادة لم تتحرر من قبضة الاستعمار بعد لذلك فقد ظل يعمل بكل جهد من أجل تحقيق هذا الهدف.
5- ما الحلم الذي أصبح حقيقة ؟
الحلم الذي أصبح حقيقة هو طرد المستعمر الفرنسي من ارض الوطن .
6- ماذا يمثل جلاء آخر جندي فرنسي عن أرض المغرب ؟
يمثل جلاء آخر جندي فرنسي عن ارض المغرب تحقيق الهدف الذي سعى لأجله الملك محمد الخامس و المغاربة قاطبة و هو استقلال المغرب.

أعبر:

1- يقول الشاعر: وإذا كانت النفوس كبارا *** تعبت في مرادها الأجسام
– ما علاقة البيت بمضمون النص ؟
حينما تكبر النفس تجعل للإنسان هدفا يسعى لتحقيقه و يضحي بالغالي و النفيس من أجله، و لذلك فالتعب يكون نتيجة لذلك الجهد المبذول في سبيل تحقيق المراد و بهذا فإن هذا البيت ينطبق على شخص المغفور له الملك محمد الخامس الذي ضحى بالكثير من أجل تحرير بلاده ووطنه من يد المستعمر. إذن هناك علاقة تضمن و ترابط بين البيت و النص.
2- يقول أحمد شوقي:
وطني لو شغلت بالخلد عنه *** نازعتني إليه في الخلد نفسي
– إشرح البيت
إن حب الوطن فطرة في كل إنسان. فمهما بعد الإنسان عن وطنه واغترب أو وصل إلى أعلى المراتب فإن حب الوطن يظل دائما بداخله و يظل في اشتياق له و لذكرياته و لحضن وطنه الدافئ.

الشرح اللغوي لنص درس في الوطنية:

قدوة: مثال
ترنو: تطيل النظر وتتطلع
تهفو: تشتاق
تخفق القلوب: تظطرب
ضارية: قوية وشديدة
طاغوت: الظالم المتجاوز لحده
أخمدها: أسكتها وأطفأها
الضيم: الظلم والقهر
يستكين: يهدأ
يلين: يتعاطف
مد: أعطى وأهدى ومنح
الأسمى: الأعلى والأفضل
اندلعت: اشتعلت وانتشرت
الشكيمة: الإرادةوالقوة
دائبا: بجد مستمر
جلاء: غخراج

الأفكار الأساسية:

1- وصف الكاتب شخصية جلالة الملك محمد الخامس بكونه بطلا وزعيما ومجاهدا وقائدا ولذلك أصبح قدوة للمغاربة.
2- الظروف التي تولى فيها محمد الخامس الحكم وقمع المستعمر حريات الشعب ورفضه المساومة بشعبه ووطنه مقابل حياة ذليلة...⏩
3- رغم الإغراءات التي قدمها المستعمر لمحمد الخامس لكنه رفضها وفضل أن يعيش في المنفى مكرما على أن يعيش بلده مستعمرا.
4- اندلاع الثورة في كل مكان لإسترجاع الملك محمد الخامس إلى وطنه
5- ثمار الجهود التي قام بها الملك من أجل إرجاع الحرية والإستقلال لبلده وتزامن وفاته مع طرد آخر جندي فرنسي من المغرب.

التركيب:

يتمحور النص, درس في الوطنية حول الصفات المميزة لشخصية جلالة الملك محمد الخامس رحمه الله الذي كان مجاهدا وبطلا، فلم يقبل أي هدية من المستعمر ما أدى إلى نفيه، وقام الشعب بثورات عدة لإرجاع ملكهم، فنجحوا في عملهم واسترجعوه.

 خلاصة :

وصف الكاتب شخصية الملك محمد الخامس وأخلاقه وتضحياته العظيمة التي قام بها لإبقاء شعبه في هناء وسلام، رغم الإغراءات والظروف التي اعترضت طريقه، مما سبب اندلاع الثورة لاسترجاعه من المنفى بعد أن أذاق الشعب المغربي المستعمر العلقم، فتزامنت وفاته مع طرد آخر جندي فرنسي من المغرب.

المصادر: 
https://fr.wikipedia.org/wiki/Mohammed_V_(roi_du_Maroc)
https://ar.wikipedia.org/wiki/جمال_الدين_الشيال

3 تعليقات

لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة

إرسال تعليق

لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة

اضف تعليق مميز

أحدث أقدم