تحضير نص العدل للكاتب زكي نجيب محمود السنة الثانية اعدادي

تحضير نص العدل للكاتب زكي نجيب محمود السنة الثانية اعدادي المرجع في اللغة العربية للسنة الثانية اعدادي النصوص التطبيقية

الصيغة 1 لتحضير نص العدل للسنة الثانية اعدادي

صاحب نص العدل:

 الدكتور زكي نجيب محمود، ولد بمصر سنة 1905م، وهو مفكر عربي كبير، من أنصار المدرسة التجريبية العلمية، وله في ذلك أبحاث ومؤلفات. من مؤلفاته: المنطق الوضعي – فلسفة وفن – نحو فلسفة علمية، تجديد الفكر العربي..

أكتشف النص:

1- أعط تعريفا مختصرا لمفهوم العدل.

العدل هو وضع الأمور في مواضعها الصحيحة وإعطاء كل ذي حق حقه بالقسط والمساواة استنادا الى اثباتات وبراهين توضح صاحب الحق، وعكسة الظلم. وهو من القيم السامية التي يجب على كل فرد التمسك بها في جميع نشاطاته و معاملته مع الناس.

2- أعط عنوانا آخر للنص.

عنوان آخر للنص: عجائب البشر.

3- من هو “دوكنيشوت” ؟ وماذا تعرف عن “سرفانتيز” ؟

الدنكشوت هو فارس، بينما سير فانتير هو كاتب اسباني مشهور.

4- في أي جنس أدبي يمكن إدراج هذا النص ؟

النص عبارة عن قصة قصيرة.

أفهم النص: نص العدل

1- ما القصة التي استهل بها الكاتب النص ؟
قصة دونكشوت.
3- ما الهدف الذي تقصده الكاتب من إدرجها في بداية النص ؟
الهدف الذي يقصده الكاتب من إدراجها في بداية النص هو إعطاء صورة واضحة حول الموضوع فهو قد استعملها كمثال على وجهة نظره.
4- لماذا أوشك اللصوص أن يفتكوا “بسانكو” ؟
أوشك اللصوص أن يفتكوا بساكوباترا لأنه أطلق عليهم لفظ اللصوص.
5- ما اللمحة النافذة التي استهدفها “سيرفانتيظ” من قصته ؟
اللمحة التي استهدفها”سير فانتير” من قصته كون أن الحياة تستقيم إذا استقام العقل بين أفرادها.
6- ما التصنيف الذي أعطاه الكاتب للدوائر الإجتماعية ؟
الدوائر الاجتماعية حسب الكاتب تنطلق من الأسرة ثم الزملاء،أبناء المدينة، أبناء الإقليم، فأبناء الأمة ثم أبناء المجتمع البشري ككل.
7- من أوسع هذه الجماعات أفقا ؟
أوسع هذه الجماعات أفقا هو من يرى العدالة قد أخذت مجراها بين أفراد البشر أجمعين على سواء.

الصيغة 2 لتحضير نص العدل للسنة الثانية اعدادي

* ملاحظة نص العدل واستكشافه :

1- العنوان : عنوان مفرد لأنه يتكون من كلمة واحدة تنتمي إلى المجال الحقوقي ((العدل)) ، ودلاليا يقصد بالعدل المساواة بين الأطراف المختلفة وإعطاء كل ذي حق حقه دون أن يتضرر أحد الأطراف أو يستمتع بحقوقه على حساب الآخر.

2- بداية النص : نلاحظ فيها مؤشرات دالة على أن النص حكائي [ قصة – الشخصيات (دونكشوت-سانكوباترا…) – المكان (برشلونة) ]

3- نهاية النص : بالإضافة إلى مؤشرات النص الحكائي ، نلاحظ فيها تكرار العنوان بصيغة أخرى ((العدالة))

4- نوعية النص : النص قصة في جزئه الأول ومقالة في جزئه الثاني ، وكلتاهما تنتميان إلى المجال السكاني.



* فهم النص "العدل" :

1- الإيضاح اللغوي :

- قومه بالمال : قدر ثمنه وقيمته المالية

- مجحف : اسم فاعل من أجحف به بمعنى ظلمه وكلفه مالا يطيقه

- تأبى : ترفض ولا تقبل

- أثنى : أثنى عليه : مدحه وذكر محاسنه

2- الفكرة المحورية :

انطلاقا من قصة ((دون كشوت)) يستخلص الكاتب المفهوم الحقيقي للعدل وأهميته في حياة الإنسان.



* تحليل نص العدل للسنة الثانية اعدادي :


1- أفكار النص وأحداثه :

المقطع الأول : يستحضر فيه الكاتب مقطعا من قصة ((دون كشوت)) للكاتب الإسباني ((سيرفانتيس)) حيث يظهر فيها حرص زعيم العصابة على تطبيق العدل بين أفراد عصابته أثناء تقسيمهم للمسروقات ، وذلك مخافة عدم احترامهم له.

المقطع الثاني : يعقب في الكاتب ((زكي نجيب محمود)) على قصة ((دون كشوت)) ويبرز مغزاها ودلالاتها المتمثلة في أهمية العدل وأشكاله وعلاقته بوعي الإنسان.

2- الحقول الدلالية :
الألفاظ والعبارات الدالة على العدل
القسطاس – لا مجحف – العدالة – العادل – ميزان …
الألفاظ والعبارات الدالة على الظلم
اختل – عصابته – المسروقات – يؤذيهم – سرقاتهم – اللصوص…

* تركيب وتقويم :

يحاول ((زكي نجيب محمود)) في هذا النص أن يبرز قيمة العدل وأهميته وحقيقته ، وذلك من خلال رصد دوائره التي تبدأ بدائرة العدل مع الأسرة تليها دائرة العدل مع الجيران ، ثم دائرة العدل مع الوطن ثم دائرة العدل مع الوطن ، ثم دائرة العدل مع الأمة الواحدة ، لتنتهي بدائرة العدل مع البشر.

يغيب في النص الحديث عن ((العدل مع النفس)) ولا نعلم سبب إغفاله من طرف الكاتب ، كما لا نعلم موقعه ضمن الدوائر السابقة ، لكن الواضح هو أن العدل مع النفس هو المبتغى في الأول والأخير.. وكلما تطور وعينا تغيرت نظرتنا للعدل.

3 تعليقات

لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة

  1. رائع إستفدت كتيرا وبالتوفيق وأشكركم على المجهود الذي تقدمونه

    ردحذف
  2. رائع جدا
    بالتوفيق للجميع

    ردحذف
  3. جيد رغم عدم توفر القيم

    ردحذف

إرسال تعليق

لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة

اضف تعليق مميز

أحدث أقدم