تحضير نص مسيرة امرأة تحضيرا كاملا

تحضير النص القرائي مسيرة امرة للسنة الثالثة اعدادي تحضيرا كاملا 

الصيغة الثانية لتحضير نص مسيرة امراة

I – عتبة القراءة:

1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

أ – صاحب النص:

ولدت رحمة بورقية عام 1949 بالخميسات، أكاديمية وباحثة اجتماعية مغربية، تشغل بورقية منصب رئيسة جامعة الحسن الثاني في المحمدية، حصلت رحمة بورقية على شهادة الثانوية من مدرسة ابن الخطيب ومن ثمّ التحقت بكلية محمد الخامس في الرباط لدراسة الفلسفة، وحصلت أيضاً على شهادة في علم الإجتماع، كما نالت شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة العام 1987، ومنذ عام 1977 عملت الدكتورة في مجال التعليم فدرّست مادة الفلسفة في المرحلة الثانوية ثم عملت كأستاﺫة في علم الإجتماع في قسم علم الإجتماع في جامعة محمد الخامس، وفي عام 1998 تم اختيارها لشغل منصب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك الحسن الثاني بالمحمدية وبقيت في هذا المنصب لغاية العام 2002، وهي عضو في مجلس المغرب الأعلى للتعليم، وتعتبر رحمة بورقية خبيرة في مجال حقوق المرأة في المغرب والعالم العربي، وقد شاركت في تبني قانون الأسرة الجديد في العام 2003 بصفتها عضو في اللجنة التي استحدثت لمناقشة وضع المرأة في المغرب، وقد اعترف هـﺫا القانون بالمساواة بين الرجال والنساء.

للباحثة رحمة بورقية مجموعة من المراجع والمقالات التي كتبت باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية، ومنها: الدولة، السلطة والمجتمع – النساء، ثقافة ومجتمع المغرب العربي – المرأة والخصوبة – المجتمع، الأسرة، المرأة، والشباب – التراتبية الاجتماعية – القيم: التحولات والآفاق – النساء الموظفات في المغرب.

ب – مجال النص:

النص ينتمي إلى المجال الاجتماعي.

ج – مصدر النص:

أخد النص من كتاب «النساء الموظفات في المغرب» وهذا مؤشر على أننا سنتحدث عن المسار المهني للمرأة المغربية.

د – نوعية النص:

مقطع من سيرة ذاتية ذات بعد اجتماعي.

هـ – العنوان (مسيرة امرأة):

  • تركيبيا: يتكون عنوان النص من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا من نوع الإضافة المعنوية التي تفيد التخصيص، (يتكون من مضاف (مسيرة) ومضاف اليه (امرأة)).
  • معجميا: ينتمي العنوان إلى المجال الاجتماعي.
  • دلاليا: يقصد به المشوار المهني الخاص بامرأة، ونعني المرأة المغربية.

و – بداية النص ونهايته:

  • بداية النص: تشير إلى أهمية المحيط الاجتماعي الذي تعيش فيه المرأة في تحقيق نجاحها المهني.
  • نهاية النص: تشير إلى الصعوبات التي تتعرض المرأة المغربية في بلوغ مركز السلطة والقرار.

2 – بناء فرضية القراءة:

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول نجاح المسار المهني للمرأة المغربية.

II – القراءة التوجيهية:

1 – الايضاح اللغوي:

  • المحيط: الوسط الاجتماعي.
  • حفزتني: شجعتني.
  • تطلعات: طموحات.
  • لم ينصع: لم يعترف ولم يؤدّ.
  • تدبير الوقت: تنظيمه وحسن تسييره.
  • يُعزى: يعود ويرجع سببه إلى …
  • ثقافة الاستحقاق: تقصد بها الكاتبة الوعي بأن المهن يجب أن تسند إلى من يستحقها ذكرا كان أو أنثى.
  • إرساء: تثبيت.
  • سمة: علامة أو صفة.

2 – المضمون العام للنص:

سيرة امرأة مغربية ناجحة في مسارها المهني والعوامل التي ساعدتها، ثم العراقيل التي تعترض سبيل مثيلاتها من النساء في بلوغ مراكز القرار.

الصيغة الثانية لتحضير نص مسيرة امراة


يتضمن هذا النص القرائي و الذي يدخل ضمن المجال الاجتماعي و الاقتصادي في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة اعدادي ما يلي :
➀ عتبة القراءة
- مجال النص : يدخل النص القرائي مسيرة امرأة ضمن المجال الاجتماعي .
- نوعية النص : النص عبارة عن مقطع من سيرة ذاتية ذات بعد اجتماعي .

- فرضية القراءة : يتناول النص نجاح المسار المهني للمرأة المغربية .
➁ القراءة التوجيهية
✓ الايضاح اللغوي :
- حفزني: شجعني.
- مدينة: معترفة ومقرة.
- مزاجي: طبعي.
- الحاجز النفسي: ما يمنعني نفسيا.
✓ المضمون العام : التحديات التي واجهتها الكاتبة وما توفر لديها من الشجاعة وقوة العزم والإرادة مما جعلها تحقق نجاحا دراسيا ومهنيا .
➂ القراءة التحليلية
✓ المضامين الفرعية :
- ذكر الكاتبة العوامل التي جعلتها تنجح مهنيا ودراسيا، مع تشجيع والدها وزجها لها. .
- إبراز الكاتبة أهم الصعوبات التي تقف في وجه المرأة من تقاليد وغيرها وتمكنها من التغلب علها مساهمة بذلك في تغيير نظرة المجتمع والناس إلى المرأة .
- اعتبار الكاتبة أن التحولات المتعلقة بوضعية المرأة مكتسبات لا يمكن التراجع عنها .
تحدث الكاتبة عن العوائق التي تحول دون تعدد دور المرأة وذلك على مستوى مراكز القرار .
 

أحدث أقدم