تحضير النص القرائي : لا أفلح في تعليمهم للكاتب علي الطنطاوي
العنوان جملة فعلية منفية لعملية التوقف في انجاز و ايصال مضمون الدرس للتلاميذ . و يدل على دلك الضمير "هم" تم هناك علامة التعجب الدالة على الدهشة و الحيرة .
2. فرضية النص :
من المتوقع أن يتطرق النص للعراقيل الني تعيق نجاح العمل التربوي التعليمي.
3. نوعية النص و مجاله :
النص ذو طابع سردي، و يندرج في إطار السيرة الغيرة و هو مرتبط بالمجال الاجتماعي و الاقتصادي.
4. الشرح اللغوي
آيتك : علامتك ،صفتك، ميزتك
داس : وضع قدمه على شيئ ما
يهرول : يركض بكيفية غير منتظمة
ويحك : دعاء على شخص بالترحم و الاشفاق عليه.
5. أكتشف النص
أ. الشخصية الرئيسية في النص هي المعلم الأديب.
ب. استنتجت من خلال المشهدين أن المعلم يكافح و يعمل بجد ليل نهار، صباح مساء بجد و لكن دون جدوى فتلاميذه يفتقرون الى الارادة و الرغبة و لا يقدرون المجهود الي يبدله الاستاد في سبيل تعليمهم و تثقيفهم , حيت أنهم لا يأخذون الامر بجدية و بعين الاعتبار.
ج. يمكن ان ندرج النص ضمن المجال الاجتماعي دو بعد تربوي فهو يعالج المشاكل التي يتعرض لها المعلم.
د. العلاقة بين النص و كاتبه علاقة ترابط و تكامل حيت ان هدا الاخير مارس مهنة التعليم مما دفعه لكتابة هذا النص لترجمة افكاره و التعبير عنها.
2. ما يمكن القيام به مكان هذا الاستاذ و هو القيام بأنشطة تعليمية و تربوية تساعدهم على تقبل الدرس بشكل افضل و القيام بعملية تعليمية كالتأديب ( خصم النقط، كتاب العقاب...) و تحفيز المجدين منهم بزيادة النقط و الثناء عليهم من حين لآخر أمام زملائهم في القسم .
4. انسج على غرار الاسلوب التالي :
- ولا أزال أكافح و أثابر حتى أحسن مستواي الدراسي.
- فلا أنفك اقوم بواجباتي حتى أكملها لأرضي الله و معلمي .
لا أفلح في تعليمهمالتحضير الأول للنص القرائي لا أفلح في تعليمهم
I. أنشطة الفهم لنص لا أفلح في تعليمهم
1. دلالة العنوان :العنوان جملة فعلية منفية لعملية التوقف في انجاز و ايصال مضمون الدرس للتلاميذ . و يدل على دلك الضمير "هم" تم هناك علامة التعجب الدالة على الدهشة و الحيرة .
2. فرضية النص :
من المتوقع أن يتطرق النص للعراقيل الني تعيق نجاح العمل التربوي التعليمي.
3. نوعية النص و مجاله :
النص ذو طابع سردي، و يندرج في إطار السيرة الغيرة و هو مرتبط بالمجال الاجتماعي و الاقتصادي.
4. الشرح اللغوي
آيتك : علامتك ،صفتك، ميزتك
داس : وضع قدمه على شيئ ما
يهرول : يركض بكيفية غير منتظمة
ويحك : دعاء على شخص بالترحم و الاشفاق عليه.
5. أكتشف النص
أ. الشخصية الرئيسية في النص هي المعلم الأديب.
ب. استنتجت من خلال المشهدين أن المعلم يكافح و يعمل بجد ليل نهار، صباح مساء بجد و لكن دون جدوى فتلاميذه يفتقرون الى الارادة و الرغبة و لا يقدرون المجهود الي يبدله الاستاد في سبيل تعليمهم و تثقيفهم , حيت أنهم لا يأخذون الامر بجدية و بعين الاعتبار.
ج. يمكن ان ندرج النص ضمن المجال الاجتماعي دو بعد تربوي فهو يعالج المشاكل التي يتعرض لها المعلم.
د. العلاقة بين النص و كاتبه علاقة ترابط و تكامل حيت ان هدا الاخير مارس مهنة التعليم مما دفعه لكتابة هذا النص لترجمة افكاره و التعبير عنها.
II. أنشطة التحليل لنص لا أفلح في تعليمهم
1. الفكرة العامة :
- فشل المدرس في التعليم تلاميذه و معاناته في مهنته بسبب كثرة التلاميذ و ضعف مستواهم.
2. الافكار الاساسية (حسب التقسيم الوارد في الكتاب) :
- توضيح المدرس لصديقه السبب الرئيسي وراء تقلص انتاجه الادبي المتمثل في الاضطراب الدي يعيشه في حياته اليومية.
- وصف أحوال المعلم عند استيقاظه .
- اعتراف الكاتب بعدم قدرته على تعليم التلاميذ بسبب شغبهم و كثرة عددهم .
3.أحلل :
1. يحكي النص عن معلم رغم خبرته في ميدان التعليم الا انه استسلم و اعترف بعجزه عن تعليم التلاميذ ليس بسبب تقصيره و انما يعود الامر الى ظروف العمل و المتجلية في الاكتضاض و سلوك التلاميذ اللاأخلاقي مما اثر سلبا على صحته ونسفيته وكذا اهتماماته الادبية .
2. لم يلجأ الكاتب مع تلاميذه الى العقاب البدني لأنه رأى أن هذا المسلك لا منفعة فيه و لا جدوى منه و بحكم خبرته و كونه معلما فإنه يعلم جيدا المقولة " لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم فالعود الدي لا ينحني لا يعمل منه القوس ". فقط سيزيد نفسه تعبا اكثر مما هو عليه.
⏩
⏩
3. لم يفلح المعلم في افهامهم معنى تعريف الاسم لان تلاميذه لا يهتمون ابدا بالدرس و ما هم بمكترثين له و لا للاستاذ و كل واحد منهم منشغل في امر ما و يفكر بعيدا عن الدرس.
4. تلمس الصعوبات التي يواجهها المعلمون في كثرة التلاميذ و بذلك يعجزون احيانا في التأقلم و التكيف مع الوضع. اضف الى ذلك انه لا فائدة منهم ( الا من رحم ربك ) و الضجيج الدي يصدرونه طوال الحصة ، ثم إن المعلم وقت تصحيحه للدفاتر و الاختبارات , فإنه يقف امام كومة هائلة من الاوراق التي تتطلب مجهودا جبارا منه، بغض النظر عن شرح الدروس.
6. اقترح على المعلم ان يأخد قسطا من الراحة و ان يقلل من جهده الدي يبدله فهذا سيهلك جسده لا أكثر . لانه يكلف نفسه بما لا يستطيع عليه صبرا.
4. أعبر :
1. هناك بعض التلاميذ لا يحترمون الاساتذة و ينطقون في القسم بألفاظ نابية، و الأسوأ من ذلك هو محاولة بعضهم اللجوء إلى أسلوب العنف مع الاساتدة و هناك فعلا من يقومون بهذه الافعال الشنيعة . فالاساتذة يجب تقديرهم و احترامهم لقول الشاعر " قم للمعلم وفه التبجيلا .... كاد المعلم ان يكون رسولا ".2. ما يمكن القيام به مكان هذا الاستاذ و هو القيام بأنشطة تعليمية و تربوية تساعدهم على تقبل الدرس بشكل افضل و القيام بعملية تعليمية كالتأديب ( خصم النقط، كتاب العقاب...) و تحفيز المجدين منهم بزيادة النقط و الثناء عليهم من حين لآخر أمام زملائهم في القسم .
4. انسج على غرار الاسلوب التالي :
- ولا أزال أكافح و أثابر حتى أحسن مستواي الدراسي.
- فلا أنفك اقوم بواجباتي حتى أكملها لأرضي الله و معلمي .
التحضير الثاني للنص القرائي لا أفلح في تعليمهم
نص قرائي - السنة الثانية اعدادي
(15/03)
نوعية النص القرائي لا أفلح في تعليمهم :
النص سردي للكاتب علي الطنطاوي يندرج ضمن المجال الإجتماعي مقتطف من "النصوص العامة".الفكرة العامة :
يدور النص حول فشل المعلّم في مهنة التعليم بسبب الإكتظاظ الذي تعرفه المدرسة التعليمية، والذي لا يستطيع التحكّم في تلاميذه رغم أنه يبدل مجهوداً كافياً لشرح الدرس وإلقاءه عليهم.الشرح اللغوي :
أسففتَ : تدنى مستواك الفكري.الأحلام المزعجة : الكوابيس.
تنوء بي : تقلقني وتزعجني.
أُحُد : جبل بالمملكة السعودية.
أهرول : أُسرِع وأجري.
أُنفِق : أقضي.
أهذي : أقول كلام غير مفهوم.
داس : سحق وضغط.
الأفكار الأساسية :
1- توضيح المعلّم لصديقه السبب الرئيسي وراء تقلّص إنتاجه الأدبي والمتمثل في امتهانه التعليم.2- الإضطراب الذي يعيشه المعلم في حياته اليومية ينعكس سلباً على ليله ونهاره.
3- اعتراف الكاتب بعدم قدرته على تعليم التلاميذ بسبب شغبهم وكثرة عددهم.
إرسال تعليق
لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة