تحضير نص التساكن الحق للسنة الثانية إعدادي

 تحضير النص القرائي التساكن الحق للسنة الثانية اعدادي المرجع في اللغة العربية للسنة الثانية اعدادي النصوص التطبيقية في فرع المجال السكاني ولقد تم تحضير نص التساكن الحق للسنة الثانية إعدادي  بصيغتين.

الصيغة الأولى لتحضير نص التساكن الحق للسنة الثانية إعدادي

تحليل النص القرائي التساكن الحق للسنة الثانية إعدادي

نوعية النص :

النص مقالة ذات بعد إنساني تعالج موضوع حقوق الإنسان في الإسلام. تندرج ضمن مجال القيم الإسلامية للكاتب عبد الحليم جوخدار، مقتطف من "الكتاب المرجعي".

الفكرة العامة :

تفضيل الله تعالى الإنسان باعتباره أفضل المخلوقات ومنحه حقوقاً وأوجب عليه واجبات عليه أن يحترمها ويصونها حتى يعيش كريماً مُحترَماً في مجتمع يسوده التعاون والتعايش.

الشرح اللغوي :

البر : اليابسة.
أسند : كلّف.
جسامة : ضخامة وعظمة.
عاتق الفرد : كاهله.
تقرّها : تعترف بها.
مجادلة : مناقشة.
مسلمون : خاضعون وطائعون.
رخّص : سمح.

الأفكار الأساسية :

1- تفضيل الله تعالى للإنسان باعتباره من أشرف وأفضل المخلوقات وسخّر له ما في السماوات والأرض ليكون خليفة له على الأرض.
2- سعي الإسلام إلى عدم تكليف الإنسان فوق طاقته على الرغم من جسامة هذه المسؤولية وتحقيق المساواة بين البشر.
3- صيانة النفس البشرية جسديّاً ومعنويّاً أول الحقوق لأن حياة الإنسان مقدّسة لا يجوز لأحد لأن يعتدي عليها.
4- تحريم الإسلام كل ما يمس كرامة الناس وأحاسيسهم ومشاعرهم وقيمتهم كما يأتي حق الحرية مكمّلاً لهذه الحقوق وصيانة للنفس البشرية.
5- أمر الله تعالى عباده بمجادلة أهل الكتاب بالتي هي أحسن، كما رخّص لهم تأدية شعائرهم الدينية بكل حرية.

خلاصة :

تفضيل الله تعالى الإنسان باعتباره أفضل المخلوقات وسخّر له ما في السماوات والأرض ليكون خليفة له على الأرض، وذلك بعدم تكليفه فوق طاقته رغم جسامة هذه المسؤولية وصيانة لنفسه جسديّاً ومعنوياً وتحريم الإسلام كل ما يمس بكرامة الناس وأحاسيسهم ومشاعرهم وقيمتهم، وأمر الله المسلمين بمجادلة أهل الكتاب بالتي هي أحسن كما رخّص لهم تأدية شعائرهم الدينية بكل حرية.

الصيغة الثانية لتحضير نص التساكن الحق للسنة الثانية إعدادي

I. التأطير والملاحظة لنص التساكن الحق للسنة الثانية إعدادي :


1 – صاحب النص: عبد الحليم جوخْدار باحث لبناني مختص في المجال السكاني، ساهم في تأطير العديد من اللقاءات ببعض البلدان العربية، بهدف إعداد وإدماج مفاهيم التربية السكانية في بعض الأنظمة التعليمية.

2 – مصدر النص: التربية السكانية بالمغرب “الكتاب المرجعي” ص 286 – 1986م.

3 – دراسة العنوان:

+ تركيبيا : عنوان النص مركب وصفي.
+ دلاليا: – التساكن: مصدر للفعل (تساكن) على وزن (تفاعل) الذي يعني المشاركة. سكَنَ ضدّ تحرك، وتساكن بمعنى عاش مع غيره في سكينة وهدوء. / – الحق : ضد الباطل. اليقين ، العدل.
== التساكن الحق: يدل على ما يجب القيام به من أجل تحقيق التعايش والتساكن الحقيقي بين المجموعات البشرية.
4 – الأسناد المرفقة: آيات قرآنية تؤكد دعوة الإسلام إلى التعايش والتسامح بين المسلمين وغيرهم من الشعوب والديانات.
الفرضيات المصوغة من طرف المتعلمين، من قبيل:
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
– موضوع النص: معنى التساكن، والعناصر التي تجعله مرتبطا بمجال الحق والواجب / سبل تحقيق التساكن بين الشعوب من المنظور الإسلامي.
– نوع النص: نص تفسيري.

II. فهم نص التساكن الحق للسنة الثانية إعدادي  :

1- الإيضاحات اللغوية:
– أسند إليه: كلفه بالشيء.
– جسامــة: عظم وضخامة.
– الــــــعاتق: ما بين المنكب والعنق.
– تنـــــبثق: تنبع وتتفرع.
– يــلمزُ: يعيب الشخص في وجهه بكلام خفي.
– الكنيسة: مكان العبادة عند النصارى.
– الدَّيْر: مساكن الرهبان.
– محمودة: مشكورة ≠ مذمومة .
– الْغَيْ : الضلال والكفر ≠ الهدى.
– شعائر : جمع شعيرة وهي طقوس وممارسات تعبدية.

2 – الفكرة العامة للنص:

الحديث عن الحقوق الأساسية للإنسان في الإسلام، وضرورة احترامها من أجل تحقيق التساكن والتعايش بين الإنسانية جمعاء.

الفرضية الصحيحة:
– موضوع النص: سبل تحقيق التساكن بين الشعوب من المنظور الإسلامي.

III. تحليل النص القرائي التساكن الحق للسنة الثانية اعدادي:

1 – معجم النص:

الألفاظ الدالة على المجال السكاني:
الأرض، الإنسان، المقيمين، دار الإسلام، كنائسهم، أديرتهم…

الألفاظ الدالة على المجال الحقوقي:
المساواة، الحرية، صيانة النفس، الحقوق، الحق الأساسي، الضمانات القانونية، كرامات الناس، حق الحياة، حرية الاعتقاد…

=نلاحظ هيمنة المعجم الحقوقي، ما يعزز كون الإسلام حريصا على تحقيق التساكن الحق، من خلال إقرار الحقوق التي تضمن هذا التساكن.

3 – ملامح التفسير في النص:

– توظيف ألفاظ وعبارات دالة على التفسير: حيث أسند…، وعلى الرغم ….إلأّ أنّ….، أما …فيظهر…
– الاستشهاد: آيات قرآنية.
– التمثـيـل: كما ورد في القرآن الكريم…
– إحصاءات وأرقام: أربعة آلاف، 400 ألف، مليوني طن، عشرة ملايين طن…
– الاستنتاج: فهو إذاً…، هكذا يجعل …
– التوكيد: وقد أكّد…، وقد أمر…
– النفي : لا يجوز، لا يتوقف،
– الإضراب: لا يدع…بل وضع…
– الحصر: لا يجوز….إلا بسلطان الشريعة.
4 – لغة النص: اعتمد الكاتب لغة واضحة وتقريرية، واستعمل جملا طويلة ومركبة؛ قصد التفسير والإفهام ثم الإقناع.
5 – القيم المتضمنة في النص:
– قيمة اجتماعية/أخلاقية: التعايش والتسامح. – قيمة صحية: صيانة النفس وحمايتها.
– قيمة بيئية: المحافظة على البيئية وعدم تدميرها.

+ نوعية النص: نص تفسيري.

IV. التركيب:


يعالج الكاتب موضوع التساكن والتعايش بين الناس، ويبين حرص الإسلام على ضمان كافة الحقوق الفردية والجماعية. ولهذا الغرض، كرّم الله تعالى الإنسان وفضّله على سائر المخلوقات، و أهّله ليتحمل مسؤلية الخلافة. ومن الحقوق الأساسية التي حرِص الإسلام على إقرارها: حق المساواة، وحق الحياة، وحق الحرية. واحترام هذه الحقوق هو الذي يضمن التعايش والتساكن بين الإنسانية جمعاء .
يمتاز النص أسلوبيا باعتماد الكاتب على الاستشهاد بالآيات القرآنية الكريمة، وذلك بهدف الشرح والتعليل: (فهو أفضل المخلوقات وأشرفها، يقول تعالى: “ولقد كرمنا بني آدم..)، أو لغرض التأكيد : ( كما ورد في القرآن الكريم : “لا إكراه في الدين…”).

1 تعليقات

لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة

إرسال تعليق

لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة

اضف تعليق مميز

أحدث أقدم