تحضير قصيدة المواكب للسنة الثانية اعدادي تحضيرا كاملا للكتب جبران خليل جبران في المرجع في اللغة العربية للسنة الثانية اعدادي النصوص التطبيقية
تحويل قصيدة المواكب إلى نص نثري
الخيال في قصيدة المواكب
تحضير نص المواكب التركيب
تحضير نص المواكب pdf
تلخيص نص المواكب
تركيب النص المواكب
الصور البيانية في قصيدة المواكب
التأطير والملاحظة:
1 – صاحب النص: جبران خليل جبران، شاعر لبناني (1883-1931) . يغلب على كتاباته الشعر المنثور. من أعماله: النبي، التائه، المجنون.
2 – مصدر النص: ديوان ” المواكب “، منشورات عالم الشباب. ط 1 ص 9. بيروت 2000
3 – دراسة العنوان:
– تركيبيا: عنوان النص مفرد، وهو اسم معرّف ب”ال”.
– دلاليا: المواكب: ج. موكب: جماعة من النَّاس يسيرون راكبين أو ماشين في مناسبة جامعة أو احتفال.
4 – بداية النص ونهايته:
+ بداية النص: فيها تأكيد على تجذر خصال الشر في نفوس الناس، وكون الخير فيهم مصنوع ومتكلَّف.
+ نهاية النص: فيها بيان نظرة الشاعر إلى معنى السعادة.
الفرضيات المصوغة :
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
– موضوع النص: وصف أحوال الناس وسلوكاتهم في الحياة.
– نوعية النص: قصيدة شعرية تقليدية، تمتاز بنظام الشطرين المتناظرين، مع وحدة الوزن والقافية والرويّ.
2 – مصدر النص: ديوان ” المواكب “، منشورات عالم الشباب. ط 1 ص 9. بيروت 2000
3 – دراسة العنوان:
– تركيبيا: عنوان النص مفرد، وهو اسم معرّف ب”ال”.
– دلاليا: المواكب: ج. موكب: جماعة من النَّاس يسيرون راكبين أو ماشين في مناسبة جامعة أو احتفال.
4 – بداية النص ونهايته:
+ بداية النص: فيها تأكيد على تجذر خصال الشر في نفوس الناس، وكون الخير فيهم مصنوع ومتكلَّف.
+ نهاية النص: فيها بيان نظرة الشاعر إلى معنى السعادة.
الفرضيات المصوغة :
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
– موضوع النص: وصف أحوال الناس وسلوكاتهم في الحياة.
– نوعية النص: قصيدة شعرية تقليدية، تمتاز بنظام الشطرين المتناظرين، مع وحدة الوزن والقافية والرويّ.
تحليل قصيدة موكب العلم السنة الثانية اعدادي:
1 – الحقول المعجمية:
الحقل الدال على التشاؤم :
الشر، تنكسر، يندثر، حزن، يستتر، يحجبه، الكدر، شبح، ملّه، مكتدحا، يبطي، يعتكر، فتروا، منصرف:
الشر، تنكسر، يندثر، حزن، يستتر، يحجبه، الكدر، شبح، ملّه، مكتدحا، يبطي، يعتكر، فتروا، منصرف:
الحقل الدال على التفاؤل:
الخير، أحلام، الأفراح، رغد العيش، السعادة، سعيدا.
== نلاحظ هيمنة المعجم الدال على التشاؤم، وهذا ينسجم مع النزعة التشاؤمية للمدرسة الرومانسية التي ينتمي إليها الشاعر.
2 – الإيقاع الخارجي والداخلي للنص:
أ. الإيقاع الخارجي: ويتجلى في وحدة الوزن والقافية والرويّ(الراء).
ب. الإيقاع الداخلي: ويتجلى في:
أ. الجناس: جبروا // قبروا، عالم // علم، الشر // السر.
ب. التكرار: ويتجلى في تكرار مجموعة من الألفاظ (الناس، تقولن، النفس، المنيع، حجبه، يستر)، وتكرار مجموعة
من الحروف المجهورة (الراء، العين، القاف، الميم …)، للدلالة على كون الشاعر يقصد البوح بمشاعره والجهر بها.
ج. الطباق: جسم ≠ شبح ، الخير ≠ الشر، الحزن ≠ الأفراح، يركض ≠ يبطي
=== أسهمت مكونات الإيقاعين الداخلي والخارجي في إعطاء نبرة موحدة لموسيقى القصيدة، مع إحداث تماسك داخلي لجو القصيدة المتسم بسعة الخيال، ما ساعد على شد انتباه القارئ وضمان تفاعله مع مضامين النص.
== نلاحظ هيمنة المعجم الدال على التشاؤم، وهذا ينسجم مع النزعة التشاؤمية للمدرسة الرومانسية التي ينتمي إليها الشاعر.
2 – الإيقاع الخارجي والداخلي للنص:
أ. الإيقاع الخارجي: ويتجلى في وحدة الوزن والقافية والرويّ(الراء).
ب. الإيقاع الداخلي: ويتجلى في:
أ. الجناس: جبروا // قبروا، عالم // علم، الشر // السر.
ب. التكرار: ويتجلى في تكرار مجموعة من الألفاظ (الناس، تقولن، النفس، المنيع، حجبه، يستر)، وتكرار مجموعة
من الحروف المجهورة (الراء، العين، القاف، الميم …)، للدلالة على كون الشاعر يقصد البوح بمشاعره والجهر بها.
ج. الطباق: جسم ≠ شبح ، الخير ≠ الشر، الحزن ≠ الأفراح، يركض ≠ يبطي
=== أسهمت مكونات الإيقاعين الداخلي والخارجي في إعطاء نبرة موحدة لموسيقى القصيدة، مع إحداث تماسك داخلي لجو القصيدة المتسم بسعة الخيال، ما ساعد على شد انتباه القارئ وضمان تفاعله مع مضامين النص.
3 – الصور الشعرية في النص:
أ – التشبيــــه : كالنهر يركض نحو السهل.
ب – الاستعارة : آلات تحركها أصابع الدهر. رغد العيش يحجبه، يركض نحو السهل.
ج – الكناية : غير حاضرة في النص.
== التشخيص ورسم صور حسية ملموسة لما هو عاطفي مستتر.
ب – الاستعارة : آلات تحركها أصابع الدهر. رغد العيش يحجبه، يركض نحو السهل.
ج – الكناية : غير حاضرة في النص.
== التشخيص ورسم صور حسية ملموسة لما هو عاطفي مستتر.
5 – الأساليب الموظفة في نص موكب العلم السنة الثانية اعدادي:
+ الأمر: فقل في خلقه العبر.
+ النفي: لا يفنى.
+ النهي: فلا تقولن…، ولا تقولن…
+ الشرط: من لم يمش يندثر، فإن تولى فبالأفراح يستتر، فإن أزيل تولى حجبه الكدر، إن صار جسما مله البشر…
+ الحصر: ما الحياة سوى نوم تراود أحلام…، ما السعادة في الدنيا سوى شبح…، لم يسعد الناس إلا في تشوقهم إلى المنيع…⏩
+ النفي: لا يفنى.
+ النهي: فلا تقولن…، ولا تقولن…
+ الشرط: من لم يمش يندثر، فإن تولى فبالأفراح يستتر، فإن أزيل تولى حجبه الكدر، إن صار جسما مله البشر…
+ الحصر: ما الحياة سوى نوم تراود أحلام…، ما السعادة في الدنيا سوى شبح…، لم يسعد الناس إلا في تشوقهم إلى المنيع…⏩
6 – الجمل والضمائر:
– تهيمن على النص الجمل الاسمية؛ للدلالة على الثبات هذه الأوصاف ولزومها للموصف.
– يطغى على النص حضور ضمير الغائب؛ للدلالة على عموم تلك الأوصاف وشمولها.
– يطغى على النص حضور ضمير الغائب؛ للدلالة على عموم تلك الأوصاف وشمولها.
7 – القيم المبثوثة في النص:
– قيمة اجتماعية تتمثل في: معرفة حقائق نفوس الناس وإبراز سلوكاتهم.
– قيمة فنية تتجلى في: دور الشعر في إتاحة آفاق واسعة للتعبير والخيال، وتربية الذوق والحس الجمالي.
– قيمة فنية تتجلى في: دور الشعر في إتاحة آفاق واسعة للتعبير والخيال، وتربية الذوق والحس الجمالي.
نوعية النص:
قصيدة شعرية تقليدية، تمتاز بنظام الشطرين المتناظرين، مع وحدة الوزن والقافية والرويّ.
تحضير النص الشعري المواكب بصيغة الفيديو
بحوث ذات صلة بالموضوع
تحضير نص موكب العلم نص شعريتحويل قصيدة المواكب إلى نص نثري
الخيال في قصيدة المواكب
تحضير نص المواكب التركيب
تحضير نص المواكب pdf
تلخيص نص المواكب
تركيب النص المواكب
الصور البيانية في قصيدة المواكب
قلتم تحضير كامل ولا يشتمل حتى المضمون العام٩
ردحذفاجل يا اخي
حذفاجل قلتم تحضيرا كاملا ونسيتم الأهم تركيب النص
ردحذفنعم
حذفشكرا جزيلا
ردحذفأجل
ردحذفواووووووووووووووووووووو
ردحذفلمادا واو ليس جميلا
حذفواوووووووووووووووووووووو
ردحذفنسيتم 4 صغير والتركيب وينقص المزيد المرجوا إعادة النظر في هذا الموضوع وشكرا لمجهودكم
ردحذفنعم ليس فقط التركيب و انما الكتير
ردحذفالنص يخصه الكتير من التعديلات
ردحذفالنص يخصه الكتير من التعديلات التي لا
ردحذفيجب تضيع
إرسال تعليق
لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة