تحضير نص بلادي للسنة الأولى إعدادي

تحضير النص القرائي بلادي للسنة الاولى اعدادي تحضيرا كاملا بصيغتين

هل في الدنيا مثل بلادي؟! بلادي، وقد خيرني أجدادي في جميع البلدان والأجناس – عندما كنت رضيعا في جذور شجرة الحياة – فاخترتك انت! وحدك يا بلادي … ان فخري بلك عظيم، وإن كبريائي بجهادك الدامي لشجرة عالية مثقلة بفواكه النجوم، ينظر إليها الأطفال من كل الأصقاع فيتمنونها أن تكون شجرة ميلادهم، وترفرف حولها النسور،ـ راغبة أن تبني من اغصانها أعشاشها مخادع أحلامها. ويقف عند ظلالها الجنود، فيسحبون من رؤوسهم قبعاتهم خاضعين، خاشعين، ويمر عليها الخائفون المذعورون، وبأيد وجلة يقطفون منها ثمارها، فتكبر عيونهم، وتنفتح قلوبهم،، وتاجري في صدورهم أودية النخوة والبطولة والشجاعة
طوبى لي بك يا بلادي، هذا عمري، إن لم أخدمك به فليس بعمري! وهذا شبابي إن لم أعصر دماءه في راحتيك فسحقا له من شباب. وهذا قلمي، إن لم أوقفه عليك فسأخرقه في قلبي. وهذا لساني، إن لم يكن حربا على عداك، فسأقلعه بعروقه من أعماق قلبي. المرجع : المختار في اللغة العربية النص القرائي : بلادي ص68

قراءة في العنوان: بلادي

     العنوان مركب إضافي: المضاف (بلادي) و المضاف إليه (ياء المتكلم) و يمكن أن يصير العنوان مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا : هذا بلادي أي جملة اسمية من مبتدإ و خبر.أو يمكن اعتباره أسلوب نداء حذفت أداته،و التقدير : يا بلادي.
أما دلاليا فالعنوان يؤشر على أن الكاتب سيتحدث عن بلاده منجهة،وأن المسافة بينه و بين بلاده معنويا قريبة جدا باعتبار أن العنوان نداء. 

 + بداية النص و نهايته:

- البداية : .تشير إلى اختيار الكاتب لوطنه ،و تفضيله على باقي البلدان الأخرى.
- النهاية : يؤكد الكاتب على استعداده لخدمة و طنه و التضحية  من أجلة بحياته و شبابه و قلمه و لسانه.
أما العلاقة بين البداية و النهاية فهي علاقة انسجام و تكامل باعتبار أن تفضيل الوطن بمشاعر الحب الصادق و التعلق المتين يفرض على العاشق و المحب أن يخدم من يحب و يضحي من أجله بالغالي و النفيس.
    + نوعية النص:   مقالة تنتمي إلى مجال القيم الوطنية.

    2- بناء فرضية القراءة:

بناء على قراءة العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوعه يتناول حب الكاتب لوطنه و تعلقه به،ثم استعداده للتضحية من أجله.
ثانيا : القراءة التوجيهية:

1 - قراءة في نص بلادي .

 2- شرح مستغلقاته:
- الأصقاع:ج.صقع:ناحية.- المدعورون: الفزعون.-وجلة : مرتعشة و خائفة.
- النخوة:العظمة و الأبهة.- طوبى: هنيئا.-أوقف: أسخر.
3- صياغة فكرته العامة:
 حب الكاتب لوطنه و تعلقه به ،ثم استعداده لخدمته و التضحية من أجله بكل ما يملك..
التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.

القراءة التحليلية لنص بلادي

1- المستوى الدالي

تيمة الوطن:
الوطن شجرة عالية: 
- شجرة الميلاد بالنسبة للأطفال.
- مصدر اسنقرار آمن بالنسبة للنسور.
- موطن يستحق الحب و الاحترام و التضحية بالنسبة للجنود .
- موطن الآمان بالنسبة للمذعورين الخائفين.

2- المستوى الدلالي

أ- وحدات النص الدالة ومضامينها :
+ الوحدة الأولى: الفقرة الأولى
تفضيل الكاتب لبلاده دون سواها.
+ الوحدة الثانية: الفقرة الثانية
المغرب وطن النضال و النخوة و البطولة و المجد العظيم.
+ الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة
استعداد الكاتب لخدمة وطنه و التضحية من أجله بالحياة و الشباب و القلم و اللسان.

ب- أساليب النص:

+ أسلوب التوكيد:

- إن فخري بك عظيم.
- إن كبريائي بجهادك الدامي لشجرة عالية.
= يؤكد الكاتب افتخاره بوطنه و اعتزازه بلانتماء إليه.

+ أسلوب النداء:

- بلادي : أسلوب نداء حذفت أداته للدلالة على قرب المسافة المعنوية بين المنادي (الكاتب) و المنادى( البلاد)
- يا بلادي : أسلون نداء ذكرت فيه الأداة ،و بدوره لا يقل أهمية من الأول.

+ أسلوب الاستقهام:


- هل في الدنيا مثل بلادي؟
اسلوب استفهام يتضمن التفضيل.

3- المستوى التداولي

أ- خطاب النص:

- المرسل: الكاتب محمد الصباغ.
- المرسل إفيه: المتلقي بصفة عامة.
مقصدية الرسالة: التعبير عن المشاعر الصادقة و تأكيد ذلك بالاستعداد للتضحية.

ب- قيم النص: 

  الوطنية - حب الوطن- الوفاء و الإخلاص- التضحية- الفتخار بالوطن - المجد - النخوة - البطولة...

القراءة التركيبية لنص بلادي

عبر الكاتب عن حبه الصادق لوطنه،و قوة ارتباطه به ،وافتخاره بأمجاده التليدة، و مظاهر النخوة و البطولة،كما أكد استعداد غير المشروط لخدمته و التضحية من أجل نصرته ،و حمايته من النوائب و كيد الأعداء بحياته و شبابه و لسانه و قلمه. 

الصيغة الثانية لتحضير نص بلادي للسنة اولى اعدادي

➀ عتبة القراءة

- مجال النص :
 يدخل النص القرائي بلادي ضمن مجال القيم الوطنية .
- نوعية النص: هذا النص عبارة عن مقالة .
- بناء فرضية القراءة: بناء على قراءة العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أنه يتناول موضوع حب الكاتب لوطنه و تعلقه به، ثم استعداده للتضحية من أجله.

➁ القراءة التوجيهية

✓ الايضاح اللغوي
- الأصقاع: ج. صقع :ناحية.
- المذعورون: الفزعون.
- وجلة : مرتعشة و خائفة.
- النخوة: العظمة و الأبهة.
- طوبى: هنيئا.
- أوقف: أسخر.
✓ المضمون العام: حب الكاتب لوطنه و تعلقه به ،ثم استعداده لخدمته و التضحية من أجله بكل ما يملك..

➂القراءة التحليلية

✓ المضامين الفرعية للنص :

- الوحدة الأولى: تفضيل الكاتب لبلاده دون سواها.
- الوحدة الثانية: المغرب وطن النضال و النخوة و البطولة و المجد العظيم.
- الوحدة الثالثة: استعداد الكاتب لخدمة وطنه و التضحية من أجله بالحياة و الشباب و القلم و اللسان.

✓ أساليب النص:

 وظف كاتب النص أسلوب الشرط ، أسلوب التوكيد ، أسلوب النداء و أسلوب الاستفهام.

قيم النص:

 الوطنية ، الوفاء و الإخلاص ، المجد ، النخوة ،التضحية ، الافتخار بالوطن ،البطولة 

4 تعليقات

لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة

  1. جمييييييييييل جدا

    ردحذف
  2. تحضير نص بلادي للسنة الأولى إعدادي
    https://doroosi.blogspot.com/2018/12/blog-post_77.html

    ردحذف
  3. اين هي افكار الاساس

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا

    ردحذف

إرسال تعليق

لاتنسى التعليق ساكون سعيدا بالإجابة

اضف تعليق مميز

أحدث أقدم